تسويف و كيفية تغلب عليه

لأن التسويف يمثل الشغل الشاغل للكثير من الناس ولطالما كان بعبعاً للناس على مر العصور فقد تم تطوير طرق للتغلب عليه على مر السنين. وإليك أقوى ست عشر طريقة من أقوى التقنيات التي تم تطويرها على الإطلاق لمساعدتك على التغلب على التسويف في حياتك الشخصية والمهنية. تأمل أي فكرة من هذه الأفكار يمكن أن يكون أكثر نفعاً لك الآن، في موقفك الحالي.

بقلم : براين تراسي

  1.     فكر على الورق    . 

استعد تماما. ضع قائمة مسبقة بكل خطوة من المهمة، وقسم المهمة إلى مكوناتها الأساسية قبل أن تبدأ. ببساطة فإن كتابة كل التفاصيل والاستعداد مسبقا بدقة سوف يساعدك على التغلب على التسويف ويجعلك تبدأ العمل على الفور.

    جمع كل المواد وأدوات العمل التي سوف تحتاج إليها قبل أن تبدأ. 

عندما تجلس للعمل أو لبدء أية مهمة، تأكد من أن لديك كل شيء في متناول يديك بحيث يمكنك الاستمرار أو التحرك حتى يتم إنجاز المهمة، لأن الاستعداد التام يعد حافزا قويا للاستمرار في المهمة حتى يتم الانتهاء منها.

      افعل شيئا بسيطا فقط لتبدأ العمل. 

هناك قاعدة 80/20 التي تقول إن أول 20% من المهمة تكون مسئولة في كثير من الأحيان عن 80% من قيمة تلك المهمة. وربما يتطابق هذا مع الحكمة الصينية التي تقول: « رجلة الألف ميل تبدأ بخطوة واحدة ». فعندما تتخذ ولو حتى خطوة واحدة صغيرة لبدء المهمة، فإنك في الغالب ستجد نفسك تستمر في المهمة حتى نهايتها.

 .    قطع المهمة إلى شرائح « على طريقة السلامي ». 

كما أنك لن تنجح أبدا في محاولة تناول رغيف من السلامي دفعة واحدة، لا تحاول أن تنهي وظيفة كاملة من البداية. أحيانا تكون أفضل وسيلة لإنجاز أية مهمة رئيسية هي أن تأخذ شريحة صغيرة وأن تعمل على إنجازها هي فقط، تماما كما تأخذ شريحة واحدة من السلامي وتأكلها.

فعندما تحدد قطعة صغيرة من المهمة، ومن ثم تضبط نفسك على فعلها والانتهاء منها، فإنها على الغالب ستعطيك القوة الدافعة التي تحتاج إليها لمواجهة الكسل والتغلب على التسويف.

Laisser un commentaire

Entrez vos coordonnées ci-dessous ou cliquez sur une icône pour vous connecter:

Logo WordPress.com

Vous commentez à l'aide de votre compte WordPress.com. Déconnexion / Changer )

Image Twitter

Vous commentez à l'aide de votre compte Twitter. Déconnexion / Changer )

Photo Facebook

Vous commentez à l'aide de votre compte Facebook. Déconnexion / Changer )

Photo Google+

Vous commentez à l'aide de votre compte Google+. Déconnexion / Changer )

Connexion à %s